السبت، 14 نوفمبر، 2015

كاتب المدونات ميكروسوفت لايف رايتر


googlesecurityكان لابد لي من العثور على حل للكتابة من اليمين إلى اليسار مع ملأ الأسطر في مدونات جوجل المعروفة باسم بلوجر Blogger، وذلك بدون الاستعانة بأكواد جافا Java أو أقواس لغة إتش تي إم إل HTML، فكان تطبيق كاتب المدونات لايف رايتر MS Live Writer من ميكرسوفت هو الحل الأنسب بالنسبة لي. لكن تنصيب البرنامج لم يكن بهذه السهولة. إذ كان علي أن أكتشف بعد الذهاب إلى الصفحة المختصة بتنزيل البرنامج من موقع ميكروسوفت أنه لن يتم تنزيل البرنامج بمفرده، وبالتالي لن أحصل عليه إلا بعد تنزيل حزمة برامج أساسيات ميكروسوفت Microsoft Essentials (من هنا).
بعد هذه الخطوة كانت هناك مشكلة منعتني من تثبيت البرنامج، وهو ما فشل فيه آخرون أيضا، وأجابت ميكروسوفت عن تساؤلاتهم على صفحتها بأنه لابد من إعطاء البرنامج رمز تشغيل خاص من جوجل Google، يمكن الحصول عليه من صفحة إعدادات الأمن. وبعد تسجيل الدخول لإعدادت الأمن ينبغي الضغط على زر اختيار تطبيق Select APP ثم زر توليد Generate.
ويتم استخدام مز الأمان من جوجل بدلا من كلمة السر عند تسجيل بيانات المدونة في برنامج لايف رايتر، خلال مرحلة تنصيبه الأولى. إلا أنني اكتشفت في النهاية أنه لا يوجد تدقيق باللغة العربية. وهو ما أعتبره عيبا في برنامج مهم مثل ميكروسوفت لايف رايتر.
هذه هي التدوينة الأولى والسريعة التي أفتتح بها أول  كتاباتي في التكنولوجيا لتنشيط نفسي، بدلا من الاستسلام للكسل. ولأحصل على بعض الوقت لاكتشاف مميزات البرنامج وعيوبه، إذ ربما يستحق الأمر أن أكتب عنه مرة أخرى.

مصطفى علي درويش